الرئيسيةالتسجيلدخول
اعزائنا الزوار ... المنتدى الآن قيد التطوير ... سيتم فتح باب التسجيل خلال 3 ايام ... نعدكم بأن نقدم لكم كل ما هو جديد دائما ... مع تحيات ليث واحمد مناصرة ... الادارة الرسمية للمنتدى ***
سيتــــــ بيع المنتدى ــــــــم خلال الايام القادمة بالمزاد العلني على الراغبين الاتصال على : 0788989156 0785240730 ومن ومن خارج الاردن 00962785240730+ 00962788989156

شاطر | 
 

 اسباب حوادث السير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدي الملاح
نسور الوطن
نسور الوطن


المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

مُساهمةموضوع: اسباب حوادث السير   الأربعاء أبريل 30, 2008 12:09 pm

وضع الحلول من قِبل المرور


هذه بعض أسباب حوادث السير بشوارعنا


أصبحت حوادث السير على الطريق تشكل خطراً جسيماً على المجتمع لما تسببه من خسائر في الأرواح والممتلكات، وهذه الخسائر التي تسببها حوادث الطرق أخذت تزداد خطورتها يوماً بعد يوم، والحد منها أصبح مهمة صعبة ومعقدة في مجتمع كمجتمعنا مازال بحاجة إلى جهود كبيرة للتخلص من مخلفات الماضي ولكنها ليست مستحيلة.
إن ازدياد عدد السيارات في إقليم كردستان زاد من عدد الحوادث وخصوصاً خلال السنوات الثلاث الماضية شهدت محافظات الإقليم زيادة كبيرة في عدد الحوادث إذا ما قورنت بعدد السيارات.
ولكن الأسباب الرئيسة لحوادث المرور هي:
1 - السرعة: وهي أحد المسببات لحوادث المرور التي يذهب ضحيتها الكثير من الناس وقد لا تكون السرعة لوحدها العامل المباشر ولكن تعتبر السرعة الشديدة هي أحد العوامل التي تعجل بوقوع الحادث وتزيد من خطورته، بسبب السرعة الشديدة (1).
2 - الإهمال وعدم الانتباه: كانشغال السائق أثناء قيادة المركبة إما بجهاز الراديو أو جهاز التبريد أو التحدث مع الركاب أو استخدام الهاتف النقال (الموبايل).
3 - قيادة المركبة برعونة وطيش. 4 - السُّكْر وتناول المشروبات الكحولية أو بعض العقاقير والأدوية التي تؤدي إلى النعاس. 5 - عدم تطبيق القواعد المرورية وعدم مراعاة قوانين وتعليمات المرور. 6 - قلة الوعي لدى البعض وجهلهم بقوانين المرور. 7 - عدم توفر شروط المتانة والأمان في المركبة. 8 - عدم التوقف عند الخروج من الشارع الفرعي. إضافة إلى عوامل أخرى لها علاقة بالطبيعة، طبيعة الأرض والطريق، فالحوادث التي تقع في طرق المناطق الوعرة أكثر من حوادث الطرق في المناطق السهلية، والحوادث التي تقع في أجواء الأمطار والثلوج والضباب والغبار أكثر عدداً من الحوادث التي تقع في الأجواء الاعتيادية، لذا نجد في كثير من الدول دوائر الأرصاد الجوية توجه إرشادات يومية لسائقي المركبات بخصوص السفر في الطرق الخارجية بين المدن.
وفي بعض الأحيان نجد أن إهمال أو تقصير رجل المرور قد يكون سبباً وعاملاً في وقوع الحادث لذا كان مهملاً أو تاركاً لواجبه، أو بسبب نقص أو عدم وجود الإشارات المرورية في الطرق الخارجية.
بالإضافة إلى الحوادث المرورية كالاصطدام والانقلاب قد تتعرض السيارة في الطريق لحالات ومخاطر مختلفة لذلك يجب على سائق السيارة معرفة ما يقوم به في مثل هذه الحالات كما أن تفهم طبيعة العارض تساعد في التخلص منه.
متعب صويان الشمري - الرياض - حي السلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AHMAD.MANASRA
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

مُساهمةموضوع: مفيييييييييييييييييد   الأربعاء أبريل 30, 2008 12:46 pm

تشكرات افندم
شكرا لك ياعطر المنتدى على هذه المعلومات المفيده واتمنى ان تبقى رائحتك الزكيه تعطر منتدانا بمشاركاتك الطيبه cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers

_________________
Ahmad.manasra
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسباب حوادث السير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى عالم ... عالم طلاب الوليد *** الاشتراك مجاني*** :: حوادث السير :: ملتقى طلاب الوليد يرحب بكم-
انتقل الى: