الرئيسيةالتسجيلدخول
اعزائنا الزوار ... المنتدى الآن قيد التطوير ... سيتم فتح باب التسجيل خلال 3 ايام ... نعدكم بأن نقدم لكم كل ما هو جديد دائما ... مع تحيات ليث واحمد مناصرة ... الادارة الرسمية للمنتدى ***
سيتــــــ بيع المنتدى ــــــــم خلال الايام القادمة بالمزاد العلني على الراغبين الاتصال على : 0788989156 0785240730 ومن ومن خارج الاردن 00962785240730+ 00962788989156

شاطر | 
 

 "التربية" تعد خطة عمل للحد من حوادث السير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Na2l Mazen abu al teen
نسور التجديد
نسور التجديد


المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 22/04/2008
العمر : 25

مُساهمةموضوع: "التربية" تعد خطة عمل للحد من حوادث السير   الخميس مايو 08, 2008 4:06 pm

اعدت وزارة التربية والتعليم تجسيدا للتوجيهات الملكية السامية بضرورة الحد من حوادث السير والبدء بخطوات عملية وسريعة على ارض الواقع خطة عمل تتضمن ادماج المفاهيم المرورية في المناهج المدرسية لتنمية الوعي المروري لدى الطلبة في جميع المراحل الدراسية.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني شدد خلال اجتماعه مطلع الشهر الحالي بمسؤولين حكوميين وإعلاميين وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني لمناقشة الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة والجهات المعنية للحد من حوادث المرور على ضرورة تفعيل وتطبيق القوانين على كل مخالف دون تمييز أو محاباة بمنتهى الشفافية وان يكون القضاء هو المرجعية لأي شكوى.

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي لوكالة الانباء الأردنية ان خطة الوزارة ستسهم في الحد من حوادث السير من خلال تركيزها على اربعة محاور رئيسية تتناول المباني المدرسية والتدريب والتأهيل والمناهج الدراسية والتعاون مع الجهات المعنية بحوادث السير في اقامة الندوات وورش العمل وتوزيع النشرات التثقيفية.

واضاف ان سيتم التنسيق سنويا لتدريب مرشدي المرور في المدارس التي تقع على شوارع رئيسية لارشاد الطلبة اثناء قدومهم ومغادرتهم للمدرسة وانشاء المطبات الاسفلتية وتركيب الشواخص المرورية امام المدارس بالتعاون مع ادارة السير والبلديات وامانة عمان.

وبين ان الوزارة ستنظم ورشات عمل للتوعية المرورية في جميع مديريات التربية والتعليم للمعلمين والمعلمات بواقع /37/ ورشة وبمشاركة /1500/ معلم ومعلمة الى جانب ورشات عمل تثقيفية لأكثر من 60 ألف طالب وطالبة سنويا من جميع مدارس المملكة وعقد دورات في التدريب المروري الالكتروني بالتعاون مع المعهد المروري الأردني وتزويد المدارس بـ /سيديهات/ خاصة بالموضوع.

واشار الى ان الخطة تتضمن اجراء المسابقات السنوية في الرسم والمقالة والقصة حول التوعية المرورية وتكريم الطلبة في احتفال خاص يقام في شهر أيار سنويا وتفعيل مشاركة مدارس المملكة في المجلات الخاصة بالتوعية المرورية /الشرطي الصغير، طريق السلامة/ بالتعاون مع ادارة السير علاوة على المشاركة بفعالية في احياء مناسبتي يوم المرور العالمي واسبوع المرور العربي من خلال المسيرات وتكريم الفائزين في المسابقات المنظمة لهذه الغاية.

وقال انه سيتم البدء في انشاء الحدائق المرورية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة كانشاء حديقة في مدرسة المنشية الثانوية في الكرك وذلك من خلال" صندوق التجديدات التربوية" في الوزارة ومشاركة الوزارة في اجتماعات جميع اللجان الخاصة بالتوعية المرورية.

وفيما يخص عملية ادماج المفاهيم المرورية في المناهج الدراسية قال النعيمي ان مجلس التربية والتعليم اقر ادخال الكثير من هذه المفاهيم التي اعدها فريق وطني متخصص بالتوعية المرورية لجميع المراحل الدراسية التي تشمل رياض الاطفال والتعليم الاساسي والثانوي واجراء تعديلات على بنود التوعية المرورية في دليل /معلمة الروضة/ الذي اصدرته الوزارة بالتعاون مع اليونسف عام 1993.

واشار الى انه سيعمم على جميع مديريات التربية والتعليم لتفعيل ادماج المفاهيم المرورية من خلال المجالس الخاصة بالطلبة واولياء الامور فضلا عن ادماج هذه المفاهيم في انشطة الكشافة والمرشدات في المخيمات واللقاءات الوطنية والفرق الكشفية والارشادية المدرسية.

يذكر ان حوادث الطرقات قتلت خلال السنوات العشر الأخيرة نحو "7084 " مواطنا فيما تجاوز عدد الجرحى أكثر من "175" ألفا كان آخرها حادث جرش الذي وقع قبل عدة أيام وأودى بحياة 21 مواطنا وخلف 33 جريحا غالبيتهم لازالوا تحت العلاج.

وقدرت الخسائر المادية الناجمة عن حوادث السير بنحو 258 مليون دينار خلال عام 2006، مقابل 220 مليون دينار عام 2005 فيما بلغ مجموع الخسائر المادية جراء الحوادث المرورية خلال السنوات العشر الماضية ما يقارب 975ر1 مليار دينار.

(
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
"التربية" تعد خطة عمل للحد من حوادث السير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواقع رسمية لمساجد محلية "غرداية"
» أشهر الجواسيس " وثائقى "
» شهادة "الأيزو" العالمية للأندية المصرية
» مشروع المسرحية الهجرة اللاشرعية " الحرقة"
» مخترع فيروس "تشرنوبل" متهم بالتخريب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى عالم ... عالم طلاب الوليد *** الاشتراك مجاني*** :: حوادث السير :: ملتقى طلاب الوليد يرحب بكم-
انتقل الى: