الرئيسيةالتسجيلدخول
اعزائنا الزوار ... المنتدى الآن قيد التطوير ... سيتم فتح باب التسجيل خلال 3 ايام ... نعدكم بأن نقدم لكم كل ما هو جديد دائما ... مع تحيات ليث واحمد مناصرة ... الادارة الرسمية للمنتدى ***
سيتــــــ بيع المنتدى ــــــــم خلال الايام القادمة بالمزاد العلني على الراغبين الاتصال على : 0788989156 0785240730 ومن ومن خارج الاردن 00962785240730+ 00962788989156

شاطر | 
 

 الضغوط العصبية وحوادث السير!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد قاسم علي عبد الله
نسور الوطن
نسور الوطن
avatar

المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: الضغوط العصبية وحوادث السير!!   السبت أبريل 26, 2008 3:43 pm

دقت نقابة العاملين بالنقل البري والميكانيك "السواقين" ناقوس الخطر لمعاناة السائقين وعدم توفير بيئة عمل مناسبة لهم خصوصا سائقي الحافلات وباصات الكوستر والعاملين منهم في بعض شركات النقل السياحي مما يؤثر على تركيزهم في عملهم ويزيد من الضغوط النفسية عليهم .


ومن ابرز المشكلات التي يعاني منها هؤلاء السائقون مطالبة العديد من اصحاب الشركات بتحقيق مردود مالي مرتفع يوميا ، والزام نحو 17 الف سائق بالتوقيع على شيكات " بياض " بقيمة تتراوح بين " 5 و10 الاف دينار" لتهديدهم في ارزاقهم في حال قرر السائق ترك عمله او استغنت الشركة عن خدماته كما يؤكد رئيس النقابة ابراهيم القيسي .

ويقول لوكالة الانباء الاردنية ان البعض يتم اجبارهم على العمل على حافلات بالرغم من عدم جاهزيتها الفنية وعدم توفر اسباب السلامة العامة فيها واستغلالهم لاعداد كبيرة من السائقين من خلال توقيعهم على عقود عمل محددة بثلاثة اشهر تنتهي تلقائيا ليفقد السائق حقوقه العمالية وبالتالي يفقد امنه الوظيفي .


ويطالب القيسي الجهات المختصة بتعديل قانون العمل والعمال وشمول السائقين بمظلة الضمان الاجتماعي خاصة ان الارقام تشير الى ان نحو 80 بالمائة منهم غير مشمولين بمظلة الضمان الاجتماعي مؤكدا ضرورة اتخاذ الاجراءات الرادعة بحق الشركات التي تهضم حقوقهم العمالية .


رئيس الدائرة القانونية بوزارة العمل حماد ابو نجمة يؤكد ان الوزارة رفعت مذكرة الى رئاسة الوزراء في نهاية العام الماضي تطالب فيها بتعديل عدد من بنود قانون العمل والعمال المتعلقة باجور العمل الاضافي وهي بانتظار الرد لافتا الى ان العائق والخلل ليس بتعديل بنود القانون انما بتنظيم العلاقة بين السائق وصاحب العمل ، وملقيا في الوقت ذاته اللوم على السائق الذي يخضع لرغبة صاحب العمل بخرق القوانين التي تنظم المهنة .


ويحذر القيســي من استغلال العديد من اصحاب الشركات لاعداد السائقين الكبيرة وتخفيض رواتبهم وتشغيلهم لساعات عمل طويلة وعدم شمولهم باجور العمل الاضافي وربط قيم " الاكراميات " بعدد الرحلات التي يقوم بها السائق يوميا دون النظر لعدد ساعات العمل وحجم الارهاق الذي يصيبه مخالفين بذلك قانون العمل بعدم احتساب بدل ساعات العمل الاضافي واضافتها لرواتبهم .


وينبه الى الاثار السلبية التي تترتب على هذه المخاطر والمتمثلة بارتكاب السائقين مخالفات عديدة من بينها تحميل ركاب زيادة عن حمولة المركبة وعدم التقيد بمسار الخط المقرر للحافلة والسرعة الزائدة وما قد تسببه من حوادث وخسائر بشرية ومادية .


ويلخص المشكلات التي تواجه هؤلاء السائقين ومعاناتهم جراء عملهم في ظروف سيئة تفرض عليهم اهمها اجبارهم على العمل لساعات طويلة تتجاوز في بعض الاحيان 16 ساعة يوميا وعدم منحهم رواتب كافية وعدم اشراكهم بالضمان الاجتماعي.


فيما يؤكد مدير التفتيش في وزارة العمل الدكتور امين وريدات ان الوزارة تقوم بحملات تفتيشية للتاكد من مدى تطبيق الشركات لشروط العمل والاجور وساعات الدوام والعمل الاضافي والاجازات واي بنود اخرى يتفق عليها السائق مع صاحب العمل اضافة الى الظروف المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية .


ويطالب رئيس نقابة السواقين بضرورة الالتفات الى مطالب هذه الفئة وانصافها خاصة ان النقابة تعتبر من اقدم النقابات حيث تأسست عام 1954 وتضم في عضويتها 65 الف سائق حافلة و 85 الف سائق كوستر و 145 الف سائق للتكسي يعملون على 16 الف تكسي .


ويؤكد المستشار الاعلامي لمؤسسة الضمان الاجتماعي عمر كلاب ان المؤسسة تقوم بحملات دورية تفتيشية على الشركات التي تضم 5 سائقين فاكثر حسب قانون الضمان الاجتماعي الذي يخضعها للانتساب للضمان ، وفي حال ثبوت مخالفتها بعدم اشراك العاملين فيها بالضمان يتم اجبارهم على اشراك موظفيها بالضمان باثر رجعي من تاريخ التحاقهم بالعمل على ان تتحمل الشركة الغرامات المالية المترتبة عليهم .


ويلوم بذلك السائقين الذين لا يتقدمون بشكوى بهذا الخصوص مؤكدا ان المؤسسة لم تتلق اي شكوى اذ انشأت خطا مجانيا لتلقي الشكاوى مع حماية المصدر موضحا ان قانون الضمان الجديد سيمكن جميع سائقي التكسي بما فيهم من يعملون بصورة فردية من الانضمام لمظلة الضمان الاختياري.


ان ازدياد حوادث السير تدعو الى التعرف على جميع جوانبها ووضع خطة وطنية للحد منها بعد ان اصبحت ظاهرة مستشرية على طرقاتنا مما يدعو الى تضافر كافة الجهود الرسمية والاهلية لمواجهة اثارها الخطيرة التي لم تترك بيتا في الاردن الا وله قصة "عذاب" مع هذه الحوادث التي خطفت من افراده اخا او ابنا او صديقا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AHMAD.MANASRA
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

مُساهمةموضوع: شكرا لك يا عطر المنتدى   السبت أبريل 26, 2008 8:01 pm

Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy cheers cheers اتمنى ان تبقى رائحتك تعطر منتدانا بمشاركاتك المفيدة Very Happy


انشالله تعجبك الصورة ال حطيتلك اياها

_________________
Ahmad.manasra
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الضغوط العصبية وحوادث السير!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى عالم ... عالم طلاب الوليد *** الاشتراك مجاني*** :: حوادث السير :: ملتقى طلاب الوليد يرحب بكم-
انتقل الى: